تجميل الأذن الخفاشية | ملتقى عمليات التجميل

تجميل الأذن الخفاشية

تجميل الأذن الخفاشية

تجميل الأذن الخفاشية ، يعاني البعض من مشكلة الأذن البارزة والكبيرة والتي تلفت النظر بشكل كبير ويحلم الجميع بالحصول على إذن صغيرة متناسقة غير بارزة عن الرأس بشكل ملفت، ونقدم الحل في هذا المقال من خلال عملية تجميل الأذن الخفاشية أو البارزة

 

الأذن البارزة

ويطلق عليها احياناً الاذن الخفاشية نظراً لابتعاد الأذن عن الرأس مما يجعلها اكثر بروزاً وملفته للنظر بشكل كبير وتسبب الكثير من الضيق نظراً لأنها تؤثر علي المظهر الخارجي فيشعر الشخص ببعض الحرج وبالاخص الاطفال.
تنتج الاذن الخفاشية بسبب وجود نوع من أنواع التشوه الغضروفى فى الاذن يتمثل فى تشوه نمو غضروف الأذن مما يؤدي إلى بروزها وظهورها بشكل اكبر من الطبيعى وتكون بعيدة عن الرأس وظاهرة بشكل كبير. قد تكون مشكلة الأذن الخفاشية وراثية يولد بها الشخص ولكن أثبتت الدراسات أن تقريباً 30% من الأطفال الذين يولدون يكونون باذن طبيعية ويظهر بروز الاذن اثناء فترة نمو الطفل وقد يحدث البروز في اذن واحدة او فى كلتا الأذنين.
لا تسبب الأذن البارزة اى مشاكل صحية سوى مشاكل نفسية فقط على الشخص وتأثيرها على المظهر الجمالى وفقد الثقة بالنفس، ومن أكثر المتضررين نفسياًُ كما ذكرنا الاطفال.

 

علاج الأذن البارزة بدون جراحة

 

من السهل علاج مشكلة بروز الأذن في الصغر عند اكتشافها فى خلال الستة الأشهر الاولى من عمر الطفل ويمكن علاجها بدون جراحة حيث تكون الغضاريف مازالت لينة وسهل تشكيلها والتحكم بها لتجنب انحرافها فى المكان الخاطئ. يكون العلاج عن طريق ارتداء الطفل لجبيرة اذن أو قناع من المطاط ومن الممكن ايضاً ربط الرأس والأذن معاً فتنمو الأذن قريبة من الرأس.
اما فى حالة تجاوز الطفل عمر ستة أشهر يصبح الغضروف اكثر صلابة وتماسكاً ويصعب التحكم في نموه لذلك يتم اللجوء الى العملية الجراحية. تناسب العملية الجراحية كل من يعانى من مشكلة الأذن الخفاشية او الوطواطية ويتمتع بحالة صحية مستقرة ولا يوجد اى مشاكل تعيق اجراء العملية، وبالنسبة للأطفال يفضل اجراء العملية بعد تجاوز عمر الخامسة.
التحضير للعملية

 

من التعليمات التى يجب على المريض اتباعها قبل إجراء العملية ما يلي:

 

• اخبار الطبيب فى حالة الإصابة بالأمراض في الاذن وفى حالة الاصابة باي مرض بالأذن يتم العلاج اولاً حتى التعافي ومن ثم اجراء العملية.
• اجراء كافة الفحوصات والاختبارات اللازمة التي يطلبها الطبيب قبل إجراء العملية للتأكد من استقرار الحالة الصحية.
• التهيئة النفسية قبل العملية وبالاخص للاطفال من قبل الوالدين.
• تجنب تناول أى أدوية مسيلة للدم قبل إجراء العملية المسكنات مثل الأسبرين.
• تجنب تناول فيتامين هـ وتناول فيتامين ج بكمية كافية 1000 ملغ يومياً.
• فى حالة التخدير الكلى يجب تجنب تناول الطعام قبل إجراء العملية بثمانية ساعات على الاقل.
• اخبار الطبيب فى حالة وجود أي حساسية تجاه مادة معينة.
• فى حالة كان المريض من المريض يجب التوقف عن التدخين قبل وبعد اجراء العملية بفترة مناسبة يحددها الطبيب حيث يؤثر التدخين على التئام الأنسجة وبالتالى يؤثر على سرعة التعافي من العملية.
عملية الأذن البارزة
يقوم الطبيب باجراء قياسات معينة على إذن المريض وقياس الزوايا وبعد الاذن عن الرأس وغيرهم ويتم تحديد نوع العملية مع المريض وتكون فى الغالب على حسب نوع الغضروف بالاذن اذا كان لين او قاسى. يقوم الطبيب بتخدير المريض بواسطة التخدير الموضعي أو الكلي على حسب الحالة.
بعد أن يسري مفعول التخدير يقوم الطبيب بعمل شق صغير خلف الاذن و يبدأ الطبيب فى ازالة الاجزاء الزائدة من الغضروف والتخلص من الجلد الزائد بالأنف، أما فى حالة الغضاريف اللينة يقوم الطبيب بطى الغضاريف على بعضها دون إزالتها حتى يتم الوصول المسافة المناسبة بين الأذن والرأس. بعد الانتهاء يقوم الطبيب بإغلاق الشق بقطب سواء غرز عادية او اغرز التى تذوب فى الجلد ولا تتطلب إزالتها، وهكذا تنتهي العملية وتقل المسافة بين الأذن والرأس ويقل بروز الاذن.

 

بعد العملية

 

يمكن للمريض البالغ مغادرة المركز بعد الانتهاء من العملية والعودة للمنزل أما الأطفال فقد يتطلب المبيت لليلة فى المركز حتى يتم الاطمئنان على حالتهم الصحية وعلى نجاح العملية. تظهر النتائج سريعاً بعد إجراء العملية ويلاحظ المريض الاختلاف بين قبل العملية وبعدها.
يوجد بعض النصائح التى يجب على المريض اتباعها بعد بعد اجراء العملية ومنها ما يلي:
• الحفاظ على ارتداء غطاء الأذن لمدة ثلاثة ايام على الاقل بعد العملية.
• تجنب حك الأذن أو فركها.
• تجنب ارتداء الملابس الضيقة التى تتطلب ارتدائها من الرأس حتى لا يحدث احتكاك مع الاذن ويُنصح بارتداء ملابس واسعة أو بأزرار.
• يمكن للمريض ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى مع تجنب القيام بأى أعمال تتطلب بذل مجهود بدني عنيف.
• تجنب غسل الأذنين بالماء قبل مرور اسبوعين من العملية.
• تجنب ممارسة التمارين الرياضية مثل السباحة.
• الاهتمام بتنظيف الجرح وتطهيره جيداً

 

تكلفة عملية تجميل الأذن الخفاشية

 

يوجد عدة عوامل تؤثر على تكلفة عملية تجميل الاذن الخفاشية ومنها نوع غضروف الاذن اذا كان لين او قاسى، وعمر المريض وحالته الصحية، تكلفة التخدير، المرافق التي يطلبها المريض، مدى بروز الاذن عن الرأس والمركز الذى تجرى فيه العملية وغيرهم من العوامل التى تؤثر فى التكلفة. ويتراوح تقريباً تكلفة عملية تجميل الاذن الخفاشية فى الاردن من 1000 الى 1500 دولار امريكى.
وتعتبر تلك التكلفة التى تقدمها الأردن منخفضة بالمقارنة ببعض الدول العربية مثل مصر والسعودية والجزائر حيث ترتفع تكلفة العملية بهم. وتمتاز الاردن بتوافر العديد من مراكز وعيادات التجميل بها وإجراء العمليات على يد نخبة من الأطباء ذوى الخبرة والكفاءة واستخدام احدث التقنيات والاجهزة.