عمليات التجميل لعلاج الثدي عند الرجال | ملتقى عمليات التجميل

عمليات التجميل لعلاج الثدي عند الرجال

 

      عملية علاج التثدي عند الرجال ، المقصود بـ التثدى عند الرجال هو ترهل الثدي وترهله بسبب كبر حجمه مما يؤثر على المظهر العام ويسبب الكثير من الحرج. ينتج ذلك التثدي بسبب اضطراب الهرمونات لدى بعض الرجال واختلاف نسب هرمونات الذكورة والأنوثة عن المعدلات المعتادة والطبيعية.

 

أسباب التثدي

التثدي عبارة عن زيادة حميدة فى الحجم وليست خبيثة نتيجة للاضطراب فى هرمون (التستوستيرون والأستروجين) عند الرجل، يؤدي ذلك الاضطراب إلى ظهور قنوات وتفرعات فى الثدي وتنتشر الغدد والكتل في الثدي.

يوجد بعض الأدوية التى تؤدى لظهور مشكلة التثدي ومنها:

 

• الأدوية المضادة للأندروجين التى تُستخدم فى علاج تضخم البروستاتا.

• أدوية الإيدز.

• الأدوية المضادة للقلق والإكتئاب.

• العلاج الكيميائي للأمراض السرطانية.

• بعض المضادات الحيوية.

التثدي الكاذب

 

يعانى بعض الحالات من التثدي الكاذب، فما هو المقصود بالتثدي الكاذب؟

هو زيادة فى نسب الدهون الموضعية المتراكمة في الثدي نتيجة لاتباع العادات الغذائية الخاطئة، تؤدى تلك الدهون إلى زيادة حجم الثدي. من الممكن أن نُصيب تلك المشكلة كلا الثديين أو قد تُصيب أحدهما دون الأخر فيكون غير متجانسين، لذلك يوجد تعبيرين وهما:

التثدي المتجانس: وهو زيادة حجم كلا الثديين وتضخم حجمها وترهلها بنفس المقدار.

التثدي الغير متجانس: وهو زيادة حجم أحد الثديين وترهله دون الأخر فيُظهر منطقة الصدر بصورة غير متناسقة.

 

علاج التثدي عند الرجال

 

يلجأ الكثير من الرجال للبحث عن طرق إزالة التثدي حيث لا يقتصر مخاطر التثدي على المظهر الخارجى لمنطقة الصدر فقط وإنما يشمل بعض المشاكل الصحية ويزيد من فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكرى، الضغط، وأمراض القلب وانخفاض الرغبة الجنسية لذلك لا يصبح إجراء عملية التثدي أمر تجميلي وترفيهى فقط.

يمكن علاج التثدي بدون إجراء عملية جراحية وذلك عن طريق تناول بعض الأدوية الفموية والعقاقير الطبية التى تعمل على زيادة هرمونات الذكورة وإعادة التوازن بين نسب الهرمونات بالجسم ومنها التاموكسيفين و الرالوكسفين وهى أدوية مضادة لهرمون الإستروجين المُسبب الرئيسي للتثدي.

ويساعد دواء داي هيدرو تستوستيرون فى رفع نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، وتعطى تلك العلاجات نتيجة فى حالات التثدي الحديثة والتى تنتج عن نقص

هرمون التستوستيرون في جسم الرجل.
وفى حالة ارتباط مشكلة التثدي بدواء معين، يقوم الطبيب بتغيير الدواء، وفي حالة وجود سبب عضوى للإصابة بالتثدي يحتاج المريض للتدخل الجراحي مثل الأمراض الوراثية، اضطراب الهرمونات، الأمراض السرطانية التي تصيب الخصية أو الغدة الكظرية أو النخامية، اضطراب الغدة الدرقية أو الفشل الكبدي و التليف الكبدي،

 

يساعد أيضاً اتباع نظام غذائى صحى من الحد من زيادة حجم الثدي وذلك من خلال تقليل البادئات الهرمونية التى تتحول فى الجسم إلى هرمونات أنثوية مثل الفول الصويا، وتساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على الحد من مشكلة التثدي.

 

تساعد تلك الطرق في الحد من تفاقم مشكلة التثدي ولكن تبقى المشكلة مستمرة وتحتاج للتدخل الطبي وإجراء عملية تجميلية من أجل الحصول على مظهر مشدود ومتناسق لمنطقة الصدر وإبراز العضلات بشكل أكثر جاذبية.

 

عملية علاج التثدي عند الرجال

 

وهى عملية جراحية الهدف منها تجميل شكل الثدي والتخلص من الجلد الزائد والترهلات التي تعيق الشكل العضلي للثدي، ويتم التخلص من الأنسجة الليفية والدهنية التى توجد فى الثدى والتى تسبب الألم في بعض الحالات، وقد تصل مشكلة التثدي إلى نزول إفرازات من حلمة الثدي لدى الرجل.

ولا يتوقف العلاج عند إجراء العملية الجراحية ولكن يحتاج المريض بعد العملية إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتغيير نمط الحياة وضبط معدل الهرمونات فى الجسم.

المرشحين لإجراء العملية والتحضير للعملية
تناسب عملية علاج التثدي عند الرجال كل من يعانى من تضخم الثدي وفشلت العلاجات الدوائية فى إعطاء النتيجة المطلوبة، يشرط أن يتمتع المريض بحالة صحية مستقرة وفى حالة الإصابة بأى أمراض مزمنة تكون الحالة مستقرة على الأقل.

يتم إجراء عدة فحوصات على المريض قبل إجراء العملية لمعرفة نسب الهرمونات ومدى الاضطراب فى هرمون التيستوستيرون والأستروجين، وتحديد سبب ذلك الاضطراب وعلاجه قبل العملية. فى حالة المدخنين يجب التوقف عن التدخين قبل إجراء العملية بفترة مناسبة يحددها الطبيب تصل إلى أسبوعين، والامتناع عن تناول أى أدوية مسيلة للدم مثل المسكنات كالأسبرين قبل إجراء العملية.

ويجب التأكد أن تضخم الثدي فى مرحلة استقرار قبل إجراء العملية وليس فى حالة نشطة حتى لا يحدث زيادة فى حجم الثدي مرة أخرى بعد الانتهاء من العملية. فى الحالات التى تعانى من تضخم الثدي بسبب زيادة الوزن فينبغي على المريض الوصول للوزن المناسب قبل الخضوع للعملية للحصول على نتائج فعالة ويجب على المريض أن يتمتع بنظرة واقعية لنتائج العملية.

 

أنواع عملية علاج التثدي عند الرجال

يوجد ثلاثة أنواع لجراحة التثدي عند الرجال تعتمد كلاً منها على نوع التقنية المستخدمة فى العملية، كالتالى:
• عملية علاج التثدي بواسطة تقنية شفط الدهون.
• عملية علاج التثدي بواسطة الجراحة.
• عملية علاج التثدي بواسطة تقنية شفط الدهون مع الجراحة.
يتوقف تحديد نوع العملية على حسب حالة المريض ونوع الثدي والأنسجة التى تسبب ترهل الثدي، ومن أفضل التقنيات التي تعطي نتائج أكثر فعالية المزج بين تقنية شفط الدهون والجراحة حيث تعطى صدر مشدود وأكثر جاذبية.

 

خطوات إجراء عملية علاج التثدي عند الرجال

 

يتم تخدير المريض إما بالتخدير الكلى فى حالة الجراحة أو التخدير الموضعى فى حالة استخدام تقنية شفط الدهون. فى حالة أن المريض يعانى من التثدي الكاذب أي أن ترهل الثدي ناتج عن تراكم الدهون الموضعية يتم استخدام تقنية شفط الدهون.

يقوم الطبيب بعمل شق جراحى يختلف صوله على حسب مدى ترهل الثدي ونوع التقنية المستخدمة، ففى حالة شفط الدهون يكون الشق صغير جداً لا يتعدى 0.5 سم. فى حالة شفط الدهون يتم إدخال أنبوب رفيع لشفط الدهون المتراكمة والزائدة فى منطقة الثدي.
أما فى حالة الجراحة يكون الشق الجراحى أكبر قليلاً من تقنية شفط الدهون، ويقوم الطبيب بإزالة أنسجة الثدي الزائدة والجلد الزائد، وللحصول على أفضل نتيجة يتم المزج بين التقنيتين فيتم شفط الدهون أولاً ويتبعها عمل شق جراحي أكبر والتخلص من الأنسجة والجلد الزائد وشد الجلد فى منطقة الصدر.

بعد الانتهاء يتم غلق الشق الجراحي وتضميده، وفى بعض الحالات يتم تركيب قسطرة للتخلص من الدماء والسوائل المتجمعة بعد العملية، ويدخل المريض بعد ذلك فى مرحلة الإفاقة من التخدير.

التعافي وفترة النقاهة بعد العملية والنتائج
يحتاج المريض فترة تعافى تتراوح من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ويبقى المريض في المستشفى بعد العملية بيوم أو يومين على حسب حالة المريض، وخلال فترة التعافى تظل الضمادات على الثديين، ويُنصح المريض بارتداء رباط من المطاط لتجنب تورم الجرح.

تظهر نتائج عملية علاج التثدي عند الرجال على الفور بعد الانتهاء من العملية، وتظهر النتائج النائية بعد شهر تقريباً من العملية حتى تنتهى فترة التعافى وإزالة الضمادات من الجرح. تمتاز نتائج عملية علاج التثدي عند الرجال بأن نتائجها دائمة فى حالة اتباع تعليمات الطبيب وأهمها اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والزيوت المشبعة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والالتزام بتناول الأدوية والعقاقير الطبية بانتظام فى مواعيدها.
تاريخ عملية علاج التثدي عند الرجال
تم تداول مصطلح تثدي الرجال تقريباً فى القرن الثانى قبل الميلاد على يد الطبيب جالين، ولم يظهر أى علاج إلا بعد مرور خمسة قرون تقريباً وبدأت المحاولات من أجل اكتشاف طرق علاج التثدي عند الرجال وأهمها على يد الطبيب بولس البيزنطي.

وبدأت المحاولات الناجحة للعلاج على يد الطبيب ليترمان شارتر فى عام 1969 مـ، بدأ تطوير جراحة علاج التثدي عند الرجال مع ظهور تقنيات شفط الدهون فى السبعينيات وحازت على إقبال الكثيرين نظراً لنتائجها الفعالة ومازالت عمليات علاج التثدي لدى الرجال قيد التطوير نظراً اكتشاف تقنيات جديدة فى المجال الطبى.

 

تكلفة عملية علاج التثدي عند الرجال

 

تتباين تكلفة عملية علاج التثدي عند الرجال وتختلف وذلك لاعتمادها على عدة عوامل أهمها:

• الحالة الصحية للمريض.

• مدى انتشار الأنسجة والغدد المسببة ترهل الثدي.

• تكلفة التخدير.

• نوع التقنية المستخدمة في العملية.

• المركز الذي تُجرى فيه العملية.

• ومهارة الطبيب الذى يُجرى العملية.

وتتراوح تقريباً تكلفة عملية علاج التثدي عند الرجال من 3.000 إلى 15.000 دولار أمريكى، وتقدم الأردن أسعار منخفضة وتنافسية تبدأ من 1.500 دولار أمريكى بالإضافة إلى أن الأردن تمتاز بانتشار المراكز والعيادات الطبية وتوافر أحدث الأجهزة والتقنيات وإجراء العمليات على يد أمهر الأطباء.

 

للاستفسار اكثر يرجى الاتصال على خدمة الواتساب٠٠٩٦٢٧٩٩٩٩٦٢٠٦