عملية انحراف الأنف | ملتقى عمليات التجميل

عملية انحراف الأنف

تعد مشاكل انحراف الأنف من الأسباب التي تعرض الأنف إلى  الكثير من اضطرابات ….لذلك

 

قد تسبب مشكلة انحراف الأنف الكثير من الاضطرابات الشكلية لمن يعاني من مشكلة اعوجاج الحاجز الأنفي والتي قد يكون لها اسباب وراثية او متعلقة بمشاكل اثناء الولادة
كما أن انحراف الانف قد ينشأ بعد تعرض الشخص لحادث أو مشكلة معنية تسبب له مشكلة في الانف
ولهذا فان من يعاني من مشكلة انحراف الانف لا يجد حلا في نهاية الامر الا الخضوع لعملية تجميلية لتصحيح وتقويم تلك المشكلة
وفي هذا المقال سوف نتحدث عن عملية انحراف الانف وما لها
أين يقع الحاجز الانفي ؟
يقع الحاجز الانفي للانسان في داخل تتجويف الأنف و يفصل الأنف الى فتحتين متساويتين تقريبا و يتكون من جزء غضروفي أمامي وجزء عظمي خلفي وهو مبطن بغشاء رقيق .
يكون منذ الولادة الحاجز الانفي في المنتصف خلال فترة الطفوله لكنه ينحرف مع النمو الى احدى الجهات دون سبب واضح . في فترة المراهقة يعتبر من اهم الاسباب التعرض الى ضربات على الانف مسببه انحراف الحاجز وكذلك انحراف منظر الأنف الخارجي .
وعند حدوث انحراف الحاجز الى احدى الجهتين فانه يسبب اغلاق لمجرى التنفس في تلك الجهة
ما هي أعراض الحاجز الأنفي ؟
تكون أعراض انحراف الحاجز الانفي :
حدوث الانحراف الشديد للحاجز الأنفي يسبب أعراض مثل صعوبة التنفس ويستلزم العلاج
و قد يشكو مريض انحراف الوتيرة من التهابات الجيوب الأنفية المتكررة مثل انقطاع النفس أثناءالنوم وكذلك مشكلة الشخير وايضا العطاس المتكرر علاوة على آلام في الوجه ومشكلة الرعاف وايضا صعوبة في التنفس و نقص طفيف في حاسة الشم و قد يصل إلى فقدانها الحاجز الأنفي مما يتكون من عظم وغضروف ويفصل التجويف الأنفي إلى فتحتين. الغضروف يسمى بالغضروف رباعي الزوايا والعظام التي تكون الحاجز هي عرف الفك العلوي والصفيحة العمودية من العظم الغربالي و الحاجز بالوضع الطبيعي يكون في وسط التجويف الأنفي ويقسمه إلى تجويفين متشابهين
أما في انحراف الحاجز الأنفي فإن اعلي الجزء الغضروفي ينحرف إلى اليمين أو اليسار مؤديا إلى تضيق المجرى الأنفي وهذا قد يؤدي إلى إعاقة تفريغ الجيوب الأنفية وقد يشكو المريض من صعوبة في التنفس وكذلك صداع و رعاف أو مشاكل في النوم والتنفس أثناء النوم من الشائع أن ينحرف الحاجز الأنفي قليلا عن الوسط، ولكن يجب أن يكون الانحراف واضح أومسبب لأعراض عند المريض لكي نقول أن المريض يعاني من مشكلة انحراف الوتيرة العديد من الأشخاص لديهم انحراف في الحاجز دون أن يسبب لهم أعراض
كيف تتم عملية علاج انحراف الأنف ؟
تتم العملية من داخل الأنف في كثير من الاوقات ويمكن أن تجرى تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام وفي بعض الأحيان توضع حشوة أنفية صغيرة في الأنف ويتم إزالتها خلال 24 ساعة وفي أحيان أخرى لا يتم وضع حشوة أنفية ويغادر المريض ويستطيع العودة إلى عمله خلال يومين.
وتكون نسبة نجاح العملية عالية جدا، والمضاعفات نادرة الحدوث وتعطي شعور لدى المريض بفرق كبير في التنفس مقارنة بقبل العملية و في حالة انحراف المظهر الخارجي للأنف فإن ذلك يستدعي عملية تجميل الأنف حيث أنه أثناء عملية التجميل يتم تعديل الوتيرة بنفس العملية لضمان تعديل المظهر الخارجي للأنف.

وتتم العملية بالتخدير للمريض وقد يحدث بعض النزف أوالتهاب في الأنف والالتصاقات داخل الأنف الناتجة عن العمل الجراحي وقليلا ما يحدث الانثقاب في الحاجز الأنفي ويتم اجراء عملية تعديل الحاجز الأنفي في حال وجود انسداد في الأنف ويكون سببه انحراف في هذا الحاجز الأنفي.
ومن المعروف أن نمو الحاجز الأنفي
الغضروفي والعظمي يتوقف بعد سن البلوغ بقليل أي بعمر 17 وعلى هذا ففي حال وجود انحراف في الحاجز فلا بد أن تظهر الأعراض في هذا العمر و ما عدا حالات انحراف الحاجز والذي يكون عرضي المنشأ كأن يتعرض المريض لحادث أو ضربة على الأنف والتي قد تؤدي أحيانا لكسر في الأنف وتبدل في الحاجز الأنفي.

وقد يكون نسبة كبيرة من البشر لديهم انحراف في الحاجز الأنفي وقد لا يسبب أية أعراض تذكر ولا يتوجب على الطبيب إخبار المريض بوجود انحراف في الحاجز طالما لا يشكو المريض من انسداد في أنفه و لكي لا يوحي له بالمشكلة حيث قد يؤدي مجرد التفكير بها لانسداد في الأنف بسبب التأثير النفسي .

ويكون الهدف من العملية هو فتح المجرى الهوائي الأنفي من ناحية الشهيق والزفير من الأنف ولا تعالج العملية مطلقا زيادة الإفراز تكون المخاط والبلغم التي يكون سببها التحسس أو التهاب الجيوب الأنفية وهي تعالج علاجا دوائيا وليس جراحيا.

وهذه الاختلاطات تكون نادرة الحدوث فإذا كان المريض يعاني من الانسداد الأنفي وتم تشخيص انحراف الحاجز الأنفي يجب على المريض اجراء العملية سريعا
واذا كان سن المريض كبيرا فان ذلك لا يعتبر مانعا طالما المريض صحيح الجسم وإنما تصبح قدرة المريض على التحمل أضعف حيث أنها قد يصاحبها بعض الآلام وعند نزع الضماد والذي يبقى في الأنف ليومين بعد العملية يتنفس خلالهما المريض من فمه