متى يخف الورم بعد عمليات تجميل الأنف | ملتقى عمليات التجميل

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف

 

على الرغم من تطور عمليات تجميل الأنف والتي لم تعد من الصعوبة التي كانت عليها مثل السنوات الماضية الا أن بعض عمليات تجميل الأنف تترك الكثير من الاثار على وجوه من يقدم الخطوة عليها
ولعل الكثير ممن يفكر في اجراء العمليات التجميلية الخاصة بالانف يتساءل عن الوقت الذي يخف فيه الورم بعد عملية تجميل الأنف
وفي هذا المقال سوف نجيب على هذا التساؤل كما أننا سوف نتحدث عن المضاعفات المتعددة التي تحدث لعدد كبير من المرضى بعد عملية تجميل الأنف
حيث أن المضاعفات والمخاطر العامة المتوقع حدوثها في أي عملية جراحية كالمضاعفات التي تحدث بسبب أدوية التخدير أو الإصابة بالعدوى أو حدوث نزف دموي أو بطء التئام الجرح أو عدم التئامه.
كما أن هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث نتيجة عملية تجميل الأنف مثل
نزيف بسيط من الأنف
تورم وانتفاخ حول العينين والذي قد يختفى يزول بعد مرور أسبوع من العملية
صعوبات التنفس أو انسداد الأنف نتيجة لتورم الأنسجة داخل الأنف.
بروز ندبات في قاعدة الأنف
ثقب في منطقة الحاجز الأنفي وهي من المضاعفات النادرة التي تحتاج إلى إجراء تداخل جراحي آخر لعلاجها.
ومن المشاكل الجلدية التي تحدث بسبب استخدام الضمادة لمدة طويلة نسبياً أو بسبب المواد المزروعة داخل الأنف وقد يصاب المريض بالاحباط نتيجة عدم الحصول على النتائج المتوقعة وفي هذه الحالة يمكن إجراء عملية جراحية ثانية ويفضل أغلب الجراحين إجراءها بعد مرور سنة من العملية الأولى لإن الأنف يحتاج إلى سنة بعد العملية للوصول إلى شكله النهائي
وفي حالة نزيف الانف الزائد عن المعتاد أو النزيف الحاد والذي قد يصاحب عمليات التجميل حدوث نزيف و الذي يُعد من أخطر المضاعفات التي قد تسبب الوفاة إذا لم يُعالج المريض سريعا كما قد يتسبب في الإصابة بفقر الدم
كيف يمكن للمريض التغلب على نزيف الانف ؟
الجلوس منتصبًا والانحنِاء للأمام
البقاء في وضع منتصب يقلل من ضغط الدم في الأوردة الموجودة بأنفك وهذا يثبط من حدوث المزيد من النزيف، وسيساعدك الانحناء للأمام على تجنب بلع الدم وهو ما قد يحدث هياجًا بمعدتك.

الضغط على أنفك
استخدام إصبع الإبهام والسبابة في الضغط على فتحتي الأنف و التنفس من خلال الفم و الضغط لمدة تتراوح بين خمس و10 دقائق، وينتج عن الضغط بالأصابع ضغط على نقطة النزيف في حاجز الأنف وغالبًا ما يوقف تدفق الدم.

مرة اخرى من أجل تجنب حدوث النزف
لا تنظف أنفك بإصبعك أو تنفضه من محتوياته ولا تنحني للأسفل لعدة ساعات بعد نوبات النزيف، تذكر أثناء هذا الوقت أن تُبقي رأسك أعلى من مستوى القلب.

اما اذا عاد النزيف مرة اخرى بعد التوقف
انفض أنفك بقوة لتنظيفه من جلطات الدم ورش جانبي الأنف ببخاخات الأنف المزيلة للاحتقان والتي تحتوي على أوكسيميتازولين (أفرين وموسينيكس ذي الترطيب الذكي، وغيرها)، واضغط على أنفك مجددًا كما هو محدد أعلاه واتصل بالطبيب.

ولكن
• إذا دام النزيف أكثر من 20 دقيقة
• او إذا كان نزيف الأنف ناجمًا عن حادثة أو سقوط أو إصابة بالرأس بما في ذلك ضربة في الوجه قد تكون تسببت في كسر أنفك فلا بد من زيارة الطبيب سريعا للتدخل الطبي من اجل ايقاف ذلك النزف.

لأنه قد تحتاج إلى كي الأوعية الدموية، ويعد الكي بمثابة وسيلة يتم خلالها حرق الأوعية الدموية بتيار كهربي أو نترات الفضة أو الليزر وقد يضع الطبيب داخل أنفك شاشًا خاصًا أو بالونًا مصنوعًا من اللاتكس يمكن نفخه، وذلك للضغط على الأوعية الدموية وإيقاف النزيف.

– إذا تعرضت للنزف من الأنف وأنت تتناول أدوية منع تجلط الدم
مثل الأسبرين ووارفارين مثل الكومادين او الجانتوفين فقد ينصحك طبيبك بتعديل جرعة الدواء.
وقد يزيد استخدام الأكسجين التكميلي الذي يتم إعطاؤه من خلال الأنبوب الأنفي (القنية) من خطر نزيف الأنف، لذا ينصح بوضع مرطب ذي أساس مائي على فتحتي الأنف وقم بزيادة الرطوبة في المنزل لتخفيف نزيف الأنف.
.
اصابة بعض المرضي بالحساسية
بعض المرضى يعانون من تفاعلات تحسسيّة لمواد الحقن أو من رفض الجسم للعملية التي تمت للمريض.
حدوث بعض مضاعفات التخدير للتخدير وعلى الاغلب يكون
التخدير الكُلّي الذي قد يكون مصحوباً بالعديد من المضاعفات مثل الدخول في غيبوبة مؤقتة أو دائمة، الإصابة بالإلتهاب الرئوي و حدوث هبوط مفاجىء في ضغط الدم أو السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
حدوث مشكلة تلف الأعصاب
حيث أن تلف الأعصاب الدائم وفقدان الشعور في النسيج المصاب من المضاعفات التي يجب الإنتباه إليها والشائع حدوثها في عمليات تكبير الثدي
ولذلك يجب على المريض عدم الخضوع لتلك العملية الا بعد اكتمال نمو الوجه حيث يعتمد التخطيط لعملية تجميل الأنف على شكله وعلى مدى تناسقه مع بقية أجزاء الوجه و لذلك يفضل القيام بعملية التجميل بعد اكتمال نمو الوجه أي بعد عمر الـ 15 عاماً للنساء وبعد عمر الـ 16عاماً للذكور.

ويجب على المريض الا يعاني من
مشاكل صحية تمنعه من إجراء العملية كالسكري او ارتفاع ضغط الدم او أمراض القلب او الاكتئاب او السمنة المفرطة او وجود التهابات حادة في الأنف.

وإذا كانت النتائج المرجوة من عملية التجميل واقعية وعملية ومنسجمة مع ما يمكن لجراحة تجميل الأنف تحقيقه من نتائج لإن رضى المريض عن نتيجة العملية يعد من أهم الأسباب لإجراء هذه العملية..
كما يجب على المريض أن يتبع العديد من النصائح قبل الخضوع لعملية تجميل الانف ومنها
. التوقف عن التدخين قبل ستة أسابيع من موعد العملية، لتحسين عملية تعافي الجرح بعد العملية.
التوقف عن تناول الأسبرين وأي دواء آخر قد يسبب زيادة النزف عند إجراء العملية.
يجب المحافظة على تروية الجسم وشرب كميات كافية من السوائل.
يجب على الطبيب أن يقوم بتقييم الأنف من حيث شكله وحجمه وسماكة الجلد وحالة المجاري التنفسية وكذلك يقوم بتقييم باقي أجزاء الوجه والحالة الصحية للمريض