طرق امنه لتخلص من السمنه مع عملية قص المعده | مركز عمليات التجميل

قص المعدة

تتعدد الطرق والأساليب في المجال الطبي للتخلص من السمنه بشكل سريع ومن أشهر هذه الطرق التي حققت نجاحا كبيرا في عالم التجميل هي قص المعده.
فما المقصود بعملية قص المعده؟
• هي عملية جراحية يقوم فيها المريض الحصول على الوزن الذي يرغب فيه حيث يتم فيها إزالة الجزء الخارجي للمعدة حيث يتم فيها تحويل الشكل الطبيعي المعدة من كيس الي أنبوب نحيفه وطويله اكثر شبها بكم القميص الذي ترتديه لذا أطلق عليها عملية القص او التكميم للمعدة (sleeve gastrectomy).
ماهي الخطوات الي علي المريض ان يقوم بها قبل إجراء عملية قص المعده:
1. هي تعد من العمليات المصيرية التي يجريها الفرد باحداث تغييرات جذريه في المعده ولا تتم الا بعد الاستشارة الطبية والمناقشات مع الطبيب المتخصص فيما يخص الخطوات والنتائج لهذه العملية.
2. وعليك ان تختار الطبيب المؤهل لإجراء العمليه الذي لديه من الخبرة ما يكفيه للقيام بعملية قص المعده.
3. عليك ان تختار الطبيب الذي لديه الشهادات العلمية المعتمدة التي تجعله قادر على اجراء العمليه.
4. عليك اختيار الطبيب الذي يخضع لمركز طبي او مستشفى موثوق بها والحاصل على ترخيص من وزاره الصحه.
5. عليك ابلاغ طبيبك المتخصص الذي سيجري لك العمليه هل تعاني من اي امراض مزمنه كاكلي او السكر او الضغط.
6. وعليك إخبار الطبيب ايضا هل اذا كنت تتناول أي أدوية أو اسبرين او اي علاجات للسيوله.
7. واذا كنت تعاني من التدخين او شرب الكحوليات عليك مصارحة طبيبك بكل هذا حتى يمنحك فترة تعافي من التدخين قبل اجراء العمليه.
8. عليك اخبار الطبيب اذا كنت تعاني من أي مشاكل نفسية أو اكتئاب او غيرها.
9. عليك أيضا إخبار الطبيب بنظام الغذاء لديك وكم تناول الطعام خلال الوجبات.
10. عليك أن تصارح الطبيب المعالج ايضا هل السمنة مرض وراثي في العائلة.
11. قبل ميعاد العمليه ب 24 ساعه لا يمكن تناول اي طعام، قبل العملية بحوالي 12 ساعة لا يمكنك شرب الماء.
12. عليك في يوم العمليه ان تلتزم بارتداء الملابس الفضفاضة الخفيفة على الجسم.

 

خطوات إجراء عملية قص المعده او التكميم للمعدة:

 

1. يقوم الطبيب الذي يجري عملية تكميم المعدة باستخدام المنظار حتى يتجنب اي مخاطر او مضاعفات جراحة البطن او عدم التئام الجروح،وأحيانا يضطر الطبيب للفتح الجراحي لوجود بعض الالتصاقات التي تكون ناتجة عن بعض العمليات فيما قبل ذلك.
2. يقوم الطبيب الذي سيجري عملية التكميم بتطهير موضع الفتح والتعقيم الكامل لجسم المريض كله، ثم يقوم بإعطاء المريض بنج كلي وفي بعض الأحيان يقوم باعطاء المريض بنج نصفي مع الاستعانة بالأدوية التي تعمل علي ارتخاء العضل.
3. بعدها يقوم الطبيب المعالج باحداث خمسة تشققات كل شق يكون من 1 الى 2 سم او اقل من ذلك.
4. وعن طريق هذه الفتحات يدخل المنظار ويقص الجزء الخارجي للمعدة فيما بين 80 % من حجم المعدة الكلي فتكون المعده اشبه بالأنبوبة الرفيعه، وبعدها يقوم الطبيب بتوجيه أشعة الليزر على المكان الذي ازيل حتي ينكمش ويخرج خارج الجسم عن طريق الفتحات الصغيره.
5. ومن خلال هذه التشققات يتم ادخال اداة تعمل على وضع الدبابيس او الغرز حتى يتم اغلاق ماتبقى داخل الجسم من المعدة.
6. يقوم الطبيب المعالج بعد ذلك بوضع انبوبه في احدي التشققات حتي يتم تسريب أي سوائل الي خارج المعدة من خلال هذه الأنبوبة وبعدها يتم غلق أي فتحات ببعض الخطوط الجراحيه ويغطي بعدها الجرح ويتم تطهيره.
فتره النقاهة والتعافي بعد اجراء عمليه تكميم المعده:
• يظل المريض الذي اجري عمليه التكميم مده 24 ساعه علي الاقل في المركز الطبي أو المستشفى التي اجري بها العملية حتي يستطيع الطبيب المعالج ان يطمئن على الحالة ويفيق المريض، وبعدها يعود الي المنزل دون الإصابة بأي مضاعفات.
• علي من اجري عمليه تكميم المعده أن يتناول مضاد حيوي حتى تتم عدم الاصابه بأي عدوى ويتناول مضادات الالتهاب التي يقوم الطبيب بوصفها وذلك مده اسبوع او اسبوعين على الاقل.
• علي المريض الذي أجرى العملية الراحه الكامله لمدة يومين في السرير علي الأقل، وعلي المريض لمدة شهر ان لا يقوم بأي أعمال شاقة.
• وبعد العمليه سيقوم الطبيب بارشادك بالخطه الغذائيه التي تقوم بتناولها من سوائل وعصائر ولمده 10 ايام تقريبا ستظل تتناول السوائل فقط، وبعدها تقوم بتناول الوجبات الخفيفة تدريجيا لكن عليك عند تناول الطعام ان تتناول الأطعمة بتأني شديد حتي تستطيع التخفيف من الضغوط على معدتك ويلتئم الجرح بسهوله كبيره.
• يمكن ان تتراوح فترة النقاهة حوالي شهر حتى ترجع الى حياتك الطبيعية، وعليك الالتزام بشرب الماء كثيرا وبكميات كبيرة حتى تتجنب اي تعب او ارهاق او اجهاد او جفاف.

 

• سيصف لك الطبيب المتخصص بعد الارشادات من المكملات الغذائية والفيتامينات ويجب عليك تناولها.نتائج اجراء عملية تكميم المعدة:

 

1. تعتبر عملية قص المعده وتكميم المعده من العمليات التي تمتلك النتائج المدهشه حيث ان الشخص بعد اجراء هذه العملية يفقد 65% من وزنه في سنة واحدة، حيث انه يتم قص 80 % من الحجم الكلي للمعدة فيصغر حجم المعدة، بحيث أن قص الجزء المسئول عن إفراز هرمون الخاص بـ الجوع “Grehlin hormone”،فيؤدي ذلك لعدم شعور المريض بالجوع لفترات كبيرة وعدم رغبته في تناول أي طعام.
2. يقوم بعدها الجسم بكسر الدهون فيحصل علي السعرات الحرارية التي تلزم كي يتم خسارة الوزن حوالي 10 كجم في الشهر.