ما يهمك معرفته عن شد البطن كاملا | مركز عمليات التجميل

عملية شد البطن هي إجراء جراحي عن طريقه يتم التخلص من الدهون والجلد الزائد المترهل بعد مرور البطن بالعديد من العوامل التي تغير من سماتها، مثل: تقلبات الوزن التي تضعف مرونة الجلد، أو عوامل الشيخوخة والتقدم في العمر، أو انفصال عضلات البطن بعد المرور بتجارب عديدة من الحمل والولادة.

تقوم الجراحة بإصلاح عضلات البطن المنفصلة، كما تتخلص من الأنسجة الدهنية والجلدية المترهلة، وتتخلص من الجلد الزائد تحت وحول السرة، ويمكن أيضًا أن تتخلص من الجلد والدهون الزائدة المتراكمة في الجانبين أسفل الظهر، ويتم عمل شقوق الجراحة وفقًا لنوع الإجراء الذي يتحدد وفقًا لحالة الجلد ودرجة الترهل، ومن هذه الأنواع:

شد البطن الكامل

يتم فيه عمل شقوق جراحية أسفل البطن وفوق منطقة العانة ويمتد الشق الجراحي بين عظام الوركين، ويتم فيه رفع بطانة البطن والتخلص من الأنسجة الزائدة وإصلاح العضلات المتمزقة، ثم يشد الجلد، وتغلق شقوق الجراحة، ويمكن عمل شق آخر حول السرة لإزالة الجلد المترهل حولها، وفي النهاية تصبح البطن مسطحة بالكامل، ويزول مظهر البطن المنتفخ.

شد البطن المصغر

في هذا الإجراء يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل البطن بدون عمل شق حول السرة، ويتم في حالة تراكم الأنسجة المترهلة أسفل السرة، وبعد شد الجلد تصبح البطن مسطحة، وأكثر قوة ومرونة.

شد البطن الدائري

يتم فيه التخلص من الجلد المترهل، والأنسجة المرتخية بشكل ثلاثي في الجزئين العلوي والسفلي من البطن بالإضافة إلى الجلد المترهل في الجانبين أسفل الظهر، والنتيجة نحت البطن وأسفل الظهر، ومحيط الخصر.

يمكن عمل شد البطن مع شفط الدهون في حالة تراكم الكثير من الدهون في مناطق شد البطن، وبالتالي عدم تمكن الإجراء من شد البطن بدون التخلص من الدهون، ويمكن أن يحدث هذا الإجراء في حالات شد البطن الكامل، والدائري، وقد تستغرق عملية شد البطن من ساعتين إلى خمس ساعات حسب درجة الترهل ونوع الإجراء.

متى تظهر نتائج عملية شد البطن ؟

على الرغم من أن بعض نتائج عملية شد البطن تكون فورية، إلا أن معرفة متى تظهر نتائج عملية شد البطن بشكل نهائي يمكن أن تتضح بعد شهرين من الجراحة، وما يحجب النتائج بعد الانتهاء من الجراحة هو أنه في هذه الفترة تكون البطن ما زالت متورمة، وبها بعض الكدمات الناتجة عن شقوق الجراحة، وبعد مرور ستة أشهر يكون الجرح قد اختفى بشكل تدريجي لا يمكن ملاحظة أثره.

في هذه الفترة يمكن الشعور ببعض الألم بالإضافة إلى الندبات والتورم، كما يمكن إيجاد صعوبة على الوقوف باستقامة في هذه الفترة، حتى يكتمل الشفاء، ولكن يمكن أن تبدأ القدرة على الوقوف في غضون أسبوع أو أسبوعين، وفي هذه المرحلة من فترة التعافي تكون البطن أكثر تناسقًا وملساء، ولكن تكون النتائج النهائية لم تظهر بعد.